منتديات تندوف
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 829894
ادارة المنتدي استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 103798
منتديات تندوف
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 829894
ادارة المنتدي استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 103798
منتديات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات تندوف للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة أخشى على الأمل الصغير أن يموت ويختنق للشاعر نزار قباني
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:43 pm من طرف المشرف

» شجرة الأرقان بتندوف
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:42 pm من طرف المشرف

» دراسة الدوال ( 2 ع ت )
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 1:39 pm من طرف bachirjoli

» des Blagues
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الخميس ديسمبر 21, 2017 9:10 am من طرف bachirjoli

» فروض و امتحانات لكل المستويات
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 7:11 pm من طرف soumaia-khouna

» اختبارات الدالة الاسية
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:54 pm من طرف soumaia-khouna

» رسالة تقتل من يقراها ؟
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 04, 2013 9:29 am من طرف rachid31

» اللهجة الحسانية
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:57 pm من طرف soumaia-khouna

»  انتبهوا من هذه المواقع على الانترنت .............
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 21, 2013 3:56 pm من طرف البصري

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 195 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 3:01 pm

 

 استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟

اذهب الى الأسفل 
+4
lamin
NOUNOU.TDF
اسماعيل جواد
خولة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خولة
مشرفة
مشرفة
خولة


عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 35

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 14, 2009 4:15 pm

السلام عليكم
أنا أضع بين يديكم اليوم تجربة جديدة وأرى أنها ستفيدنا في الدنيا والآخرة انشاء
الله
ولكن قبل ذلك أذكركم بما فعل الغرب واليهود من اساءات متكررة للنبي صلى الله عليه وسلم وما لقته هذه الإساءات من ضجة اعلامية ومقاطعة للمنتجات الغربية من طرف الرأي العام الإسلامي
فنحن لدينا كل الحق لكي ندافع عن نبينا وحبينا محمد صلى الله عليه وسلم
لذلك ارتأيت أن أضع موضوع ملخص لسيرة المصطفى ويعرفنا بأخلاقه ومواقفه مع الصحابة بحيث يشارك كل الأعضاء بوضع معلومات أو أحاديث مع شرحها المهم تكون ملخصة ولا تتعدى 7 أسطر
[b]

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 486969

وأنا أبدأ بسم الله ـ
"هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ و هو إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام .

و الاتفاق على هذا النسب الشريف إلى عدنان و فيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام فيه خلاف كثير ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل جواد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:09 pm

[quote="خولة"] السلام عليكم
أنا أضع بين يديكم اليوم تجربة جديدة وأرى أنها ستفيدنا في الدنيا والآخرة انشاء
الله
ولكن قبل ذلك أذكركم بما فعل الغرب واليهود من اساءات متكررة للنبي صلى الله عليه وسلم وما لقته هذه الإساءات من ضجة اعلامية ومقاطعة للمنتجات الغربية من طرف الرأي العام الإسلامي
فنحن لدينا كل الحق لكي ندافع عن نبينا وحبينا محمد صلى الله عليه وسلم
لذلك ارتأيت أن أضع موضوع ملخص لسيرة المصطفى ويعرفنا بأخلاقه ومواقفه مع الصحابة بحيث يشارك كل الأعضاء بوضع معلومات أو أحاديث مع شرحها المهم تكون ملخصة ولا تتعدى 7 أسطر
[b]

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ 486969

وأنا أبدأ بسم الله ـ
"هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ و هو إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام .

و الاتفاق على هذا النسب الشريف إلى عدنان و فيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام فيه خلاف كثير ....[/quote]




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



أأيد فكرتك و اشاطرك الراي و لكن أقترح ركنا خاصا يسمى السيرة النبوية


و اليوم مع قصة الفيل




وَكَانَ سَبَبُ قِصّةِ أَصْحَابِ الْفِيلِ - عَلَى مَا ذَكَرَ مُحَمّدُ بْنُ إسْحَاقَ - أَنّ أَبْرَهَةَ بْنَ الصّبّاحِ كَانَ عَامِلًا لِلنّجَاشِيّ مَلِكِ الْحَبَشَةِ عَلَى الْيَمَنِ فَرَأَى النّاسَ يَتَجَهّزُونَ أَيّامَ الْمَوْسِمِ إلَى مَكّةَ - شَرّفَهَا اللّهُ - فَبَنَى كَنِيسَةً بِصَنْعَاءَ . وَكَتَبَ إلَى النّجَاشِيّ " إنّي بَنَيْت لَك كَنِيسَةً لَمْ يُبْنَ مِثْلُهَا ، وَلَسْت مُنْتَهِيًا حَتّى أَصْرِفَ إلَيْهَا حَجّ الْعَرَبِ " فَسَمِعَ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ فَدَخَلَهَا لَيْلًا . فَلَطّخَ قِبْلَتَهَا بِالْعَذِرَةِ . فَقَالَ أَبْرَهَةُ مَنْ الّذِي اجْتَرَأَ عَلَى هَذَا ؟ قِيلَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ سَمِعَ بِاَلّذِي قُلْت . فَحَلَفَ أَبْرَهَةُ لَيَسِيرَن إلَى الْكَعْبَةِ حَتّى يَهْدِمَهَا . وَكَتَبَ إلَى النّجَاشِيّ يُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَسَأَلَهُ أَنْ يَبْعَث إلَيْهِ بِفِيلِهِ . وَكَانَ لَهُ فِيلٌ يُقَالُ لَهُ مَحْمُودٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُ عِظَمًا وَجِسْمًا وَقُوّةً . فَبَعَثَ بِهِ إلَيْهِ . فَخَرَجَ أَبْرَهَةُ سَائِرًا إلَى مَكّةَ . فَسَمِعَتْ الْعَرَبُ بِذَلِكَ فَأَعْظَمُوهُ وَرَأَوْا جِهَادَهُ حَقّا عَلَيْهِمْ .

فَخَرَجَ مَلِكٌ مِنْ مُلُوكِ الْيَمَنِ ، يُقَالُ لَهُ ذُو نَفَرٍ . فَقَاتَلَهُ . فَهَزَمَهُ أَبْرَهَةُ وَأَخَذَهُ أَسِيرًا ، فَقَالَ أَيّهَا الْمَلِكُ فَاسْتَبْقِنِي خَيْرًا لَك ، فَاسْتَبَقَاهُ وَأَوْثَقَهُ .

وَكَانَ أَبْرَهَةُ رَجُلًا حَلِيمًا . فَسَارَ حَتّى إذَا دَنَا مِنْ بِلَادِ خَثْعَمَ خَرَجَ إلَيْهِ نُفَيْلُ بْنُ حَبِيبٍ الْخَثْعَمِيّ ، وَمَنْ اجْتَمَعَ إلَيْهِ مِنْ قَبَائِلِ الْعَرَبِ . فَقَاتَلُوهُمْ فَهَزَمَهُمْ أَبْرَهَةُ . فَأَخَذَ نُفَيْلًا ، فَقَالَ لَهُ أَيّهَا الْمَلِكُ إنّنِي دَلِيلُك بِأَرْضِ الْعَرَبِ ، وَهَاتَانِ يَدَايَ عَلَى قَوْمِي بِالسّمْعِ وَالطّاعَةِ . فَاسْتَبْقِنِي خَيْرًا لَك . فَاسْتَبَقَاهُ . وَخَرَجَ مَعَهُ يَدُلّهُ عَلَى الطّرِيقِ .

فَلَمّا مَرّ بِالطّائِفِ خَرَجَ إلَيْهِ مَسْعُودُ بْنُ مُعَتّبٍ فِي رِجَالٍ مِنْ ثَقِيفٍ . فَقَالَ لَهُ أَيّهَا الْمَلِكُ نَحْنُ عَبِيدُك . وَنَحْنُ نَبْعَثُ مَعَك مَنْ يَدُلّك . فَبَعَثُوا مَعَهُ بِأَبِي رَغَالٍ مَوْلًى لَهُمْ . فَخَرَجَ حَتّى إذَا كَانَ بِالْمُغَمّسِ مَاتَ أَبُو رَغَالٍ ، وَهُوَ الّذِي يُرْجَمُ قَبْرُهُ . وَبَعَثَ أَبْرَهَةُ رَجُلًا مِنْ الْحَبَشَةِ - يُقَالُ لَهُ الْأَسْوَدُ بْنُ مَفْصُودٍ - عَلَى مُقَدّمَةِ خَيْلِهِ وَأَمَرَ بِالْغَارَةِ عَلَى نَعَمِ النّاسِ . فَجَمَعَ الْأَسْوَدُ إلَيْهِ أَمْوَالَ الْحَرَمِ . وَأَصَابَ لِعَبْدِ الْمُطّلِبِ مِائَتَيْ بَعِيرٍ .

ثُمّ بَعَثَ رَجُلًا مِنْ حِمْيَر إلَى أَهْلِ مَكّةَ ، فَقَالَ أَبْلِغْ شَرِيفَهَا أَنّنِي لَمْ آتِ لِقِتَالٍ بَلْ جِئْت لِأَهْدِمَ الْبَيْتَ . فَانْطَلَقَ فَقَالَ لِعَبْدِ الْمُطّلِبِ ذَلِكَ .

فَقَالَ عَبْدُ الْمُطّلِب ِ : مَا لَنَا بِهِ يَدَانِ . سَنُخَلّي بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا جَاءَ لَهُ . فَإِنّ هَذَا بَيْتُ اللّهِ وَبَيْتُ خَلِيلِهِ إبْرَاهِيمَ . فَإِنْ يَمْنَعْهُ فَهُوَ بَيْتُهُ وَحَرَمُهُ . وَأَنْ يَخْلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ ذَلِكَ فَوَاَللّهِ مَا لَنَا بِهِ مِنْ قُوّةٍ .

قَالَ فَانْطَلِقْ مَعِي إلَى الْمَلِكِ - وَكَانَ ذُو نَفْرٍ صَدِيقًا لِعَبْدِ الْمُطّلِبِ - فَأَتَاهُ فَقَالَ يَا ذَا نَفْرٍ هَلْ عِنْدَك غَنَاءٌ فِيمَا نَزَلَ بِنَا ؟ فَقَالَ مَا غَنَاءُ رَجُلٍ أَسِيرٍ لَا يَأْمَنُ أَنْ يُقْتَلَ بُكْرَةً أَوْ عَشِيّا ، وَلَكِنْ سَأَبْعَثُ إلى أُنَيْسٍ سَائِسِ الْفِيلِ فَإِنّهُ لِي صَدِيقٌ فَأَسْأَلُهُ أَنْ يُعَظّمَ خَطَرَك عِنْدَ الْمَلِكِ .

فَأَرْسَلَ إلَيْهِ فَقَالَ لِأَبْرَهَةَ إنّ هَذَا سَيّدُ قُرَيْشٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَيْك . وَقَدْ جَاءَ غَيْرُ نَاصِبٍ لَك وَلَا مُخَالِفٍ لِأَمْرِك ، وَأَنَا أُحِبّ أَنْ تَأْذَنَ لَهُ .

وَكَانَ عَبْدُ الْمُطّلِبِ رَجُلًا جَسِيمًا وَسِيمًا . فَلَمّا رَآهُ أَبْرَهَةُ أَعْظَمَهُ وَأَكْرَمَهُ . وَكَرِهَ أَنْ يَجْلِسَ مَعَهُ عَلَى سَرِيرِهِ . وَأَنْ يَجْلِسَ تَحْتَهُ . فَهَبَطَ إلَى الْبِسَاطِ فَدَعَاهُ فَأَجْلَسَهُ مَعَهُ . فَطَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَرُدّ عَلَيْهِ مِائَتَيْ الْبَعِيرِ الّتِي أَصَابَهَا مِنْ مَالِهِ .

فَقَالَ أَبْرَهَةُ لِتُرْجُمَانِهِ قُلْ لَهُ إنّك كُنْت أَعْجَبْتنِي حِينَ رَأَيْتُك . وَلَقَدْ زَهِدْت فِيك . قَالَ لِمَ ؟ قَالَ جِئْت إلَى بَيْتٍ - هُوَ دِينُك وَدِينُ آبَائِك ، وَشَرَفُكُمْ وَعِصْمَتُكُمْ - لِأَهْدِمَهُ . فَلَمْ تُكَلّمْنِي فِيهِ وَتُكَلّمُنِي فِي مِائَتَيْ بَعِيرٍ ؟ قَالَ أَنَا رَبّ الْإِبِلِ . وَالْبَيْتُ لَهُ رَبّ يَمْنَعُهُ مِنْك .

فَقَالَ مَا كَانَ لِيَمْنَعَهُ مِنّي . قَالَ فَأَنْتَ وَذَاكَ . فَأَمَرَ بِإِبِلِهِ فَرُدّتْ عَلَيْهِ . ثُمّ خَرَجَ وَأَخْبَرَ قُرَيْشًا الْخَبَرَ . وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَتَفَرّقُوا فِي الشّعَابِ وَيَتَحَرّزُوا فِي رُءُوسُ الْجِبَالِ خَوْفًا عَلَيْهِمْ مِنْ مَعَرّةِ الْجَيْشِ . فَفَعَلُوا . وَأَتَى عَبْدُ الْمُطّلِبِ الْبَيْتَ . فَأَخَذَ بِحَلْقَةِ الْبَابِ وَجَعَلَ يَقُولُ

يَا رَبّ لَا أَرْجُو لَهُمْ سِوَاكَا

يَا رَبّ فَامْنَعْ مِنْهُمُو حِمَاكَا

إنّ عَدُوّ الْبَيْتِ مَنْ عَادَاكَا

فَامْنَعْهُمُو أَنْ يُخَرّبُوا قُرَاكَا


وَقَالَ أَيْضًا :

لَا هُمّ إنّ الْمَرْءَ يَمْنَعُ رَحْلَهُ

وَحَلَالَهُ فَامْنَعْ حَلَالَك

لَا يَغْلِبَن صَلِيبَهُمْ

وَمِحَالَهُمْ غُدُوّا مِحَالَك

جَرّوا جُمُوعَهُمْ وَبِلَادَهُمْ

وَالْفِيلَ كَيْ يَسُبّوا عِيَالَك

إنْ كُنْت تَارِكَهُمْ وَكَعْبَ

تَنَا فَأْمُرْ مَا بَدَا لَك


ثُمّ تَوَجّهَ فِي بَعْضِ تِلْكَ الْوُجُوهِ مَعَ قَوْمِهِ . وَأَصْبَحَ أَبْرَهَةُ بِالْمُغَمّسِ قَدْ تَهَيّأَ لِلدّخُولِ . وَعَبّأَ جَيْشَهُ . وَهَيّأَ فِيهِ . فَأَقْبَلَ نُفَيْلٌ إلَى الْفِيلِ . فَأَخَذَ بِأُذُنِهِ . فَقَالَ اُبْرُكْ مَحْمُودُ . فَإِنّك فِي بَلَدِ اللّهِ الْحَرَامِ . فَبَرَكَ الْفِيلُ فَبَعَثُوهُ فَأَبَى . فَوَجّهُوهُ إلَى الْيَمَنِ ، فَقَامَ يُهَرْوِلُ . وَوَجّهُوهُ إلَى الشّامِ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ . وَوَجّهُوهُ إلَى الْمَشْرِقِ فَفَعَلَ ذَلِكَ . فَصَرَفُوهُ إلَى الْحَرَمِ فَبَرَكَ . وَخَرَجَ نُفَيْلٌ يَشْتَدّ حَتّى صَعِدَ الْجَبَلَ فَأَرْسَلَ اللّهُ طَيْرًا مِنْ قِبَلِ الْبَحْرِ مَعَ كُلّ طَائِرٍ ثَلَاثَةُ أَحْجَارٍ . حَجَرَيْنِ فِي رِجْلَيْهِ وَحَجَرًا فِي مِنْقَارِهِ . فَلَمّا غَشِيَتْ الْقَوْمَ أَرْسَلَتْهَا عَلَيْهِمْ . فَلَمْ تُصِبْ تِلْكَ الْحِجَارَةُ أَحَدًا إلّا هَلَكَ . وَلَيْسَ كُلّ الْقَوْمِ أَصَابَتْ . فَخَرَجَ الْبَقِيّةُ هَارِبِينَ يَسْأَلُونَ عَنْ - 36 - نُفَيْلٍ لِيَدُلّهُمْ عَلَى الطّرِيقِ إلَى الْيَمَنِ . فَمَاجَ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ . يَتَسَاقَطُونَ بِكُلّ طَرِيقٍ وَيَهْلِكُونَ عَلَى كُلّ مَنْهَلٍ . وَبَعَثَ اللّهُ عَلَى أَبْرَهَةَ دَاءً فِي جَسَدِهِ . فَجَعَلَتْ تَسّاقَطُ أَنَامِلُهُ حَتّى انْتَهَى إلَى صَنْعَاءَ وَهُوَ مِثْلُ الْفَرْخِ . وَمَا مَاتَ حَتّى انْصَدَعَ صَدْرُهُ عَنْ قَلْبِهِ ثُمّ هَلَكَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOUNOU.TDF
مشرفة
مشرفة
NOUNOU.TDF


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 114
الموقع : تندوف

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 9:30 pm

شكرا يا اسماعيل على التجاوب مع الفكرة ولكن أرجو أن لا تتعدى 7 أسطر كما اشرت سابقا هكدا ستضمن أن الناس سيقرؤن الموضوع " دون ملل"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamin
عضو نشيط
عضو نشيط
lamin


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 55

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 17, 2009 3:22 am

-عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون. فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا! فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة)) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. ((النواجذ)): الأنياب وقيل الأضراس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف

المشرف


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 17, 2009 10:04 am

سم الله الرحمن الرحيم

بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف

إذ سمع اعرابياً

يقول: يا كريم

فقال النبي خلفه: يا كريم

فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم

فقال النبي خلفه : يا كريم

فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد ,

اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك

لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم


فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟

قال الاعرابي : لا


قال النبي : فما ايمانك به؟

قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه


قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة


فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم


فقال النبي: مه يا اخا العرب

لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى

بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً


فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك

بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي,‎

لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير


فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟

قال : نعم يحاسبك إن شاء

فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه

فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ?


قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن

حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه, وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه



فبكى النبي المصطفى حتى إبتلت لحيته

فهبط جبريل على النبي

وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك :

يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم


وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة



اللهم ارزقنا الجنة جميعا يارب العالمين ،،،

وصلى اللهم وبارك على خير البرية ( محمد ) صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samar.forum.st
اسماعيل جواد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 17, 2009 3:37 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



الاخت نسيمة شكرا على المرور و التوضيح و لكن السيرة النبوية لا تكفيها الكتب و المؤلفات فما بالك ب 7 اسطر



السيد المشرف ما اطلعتنا عليه من قصة النبي و الاعرابي جليل بالمطالعة و القراءة و اخذ العبرة



توقيع/ اسماعيل جواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضيلة

فضيلة


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 43
الموقع : تندوف

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 21, 2009 4:20 pm

مشكورة اخت خولة على الفكرة و سناخد بها انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل جواد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 8:07 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


موضوع عن أسماء النبي

وَكُلّهَا نُعُوتٌ لَيْسَتْ أَعْلَامًا مَحْضَةً لِمُجَرّدِ التّعْرِيفِ بَلْ أَسْمَاءٌ مُشْتَقّةٌ مِنْ صِفَاتٍ قَائِمَةٍ بِهِ تُوجِبُ لَهُ الْمَدْحَ وَالْكَمَالَ .

فَمِنْهَا مُحَمّدٌ وَهُوَ أَشْهَرُهَا وَبِهِ سُمّيَ فِي التّوْرَاةِ صَرِيحًا كَمَا بَيّنّاهُ بِالْبُرْهَانِ الْوَاضِحِ فِي كِتَابِ جَلَاءُ الْأَفْهَامِ فِي فَضْلِ الصّلَاةِ وَالسّلَامِ عَلَى خَيْرِ الْأَنَامِ وَهُوَ كِتَابٌ فَرْدٌ فِي مَعْنَاهُ لَمْ يُسْبَقْ إلَى مِثْلِهِ فِي كَثْرَةِ فَوَائِدِهِ وَغَزَارَتِهَا بَيّنّا فِيهِ الْأَحَادِيثَ الْوَارِدَةَ فِي الصّلَاةِ وَالسّلَامِ عَلَيْهِ وَصَحِيحَهَا مِنْ حَسَنِهَا وَمَعْلُولِهَا وَبَيّنّا مَا فِي مَعْلُولِهَا مِنْ الْعِلَلِ بَيَانًا شَافِيًا ثُمّ أَسْرَارَ هَذَا الدّعَاءِ وَشَرَفِهِ وَمَا اشْتَمَلَ عَلَيْهِ مِنْ الْحِكَمِ وَالْفَوَائِدِ ثُمّ مُوَاطِنَ الصّلَاةِ عَلَيْهَا وَمُحَالّهَا ثُمّ الْكَلَامِ فِي مِقْدَارِ الْوَاجِبِ مِنْهَا وَاخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِيهِ وَتَرْجِيحِ الرّاجِحِ وَتَزْيِيفِ الْمُزَيّفِ وَمَخْبَرُ الْكِتَابِ فَوْقَ وَصْفِهِ .

توقيع/اسماعيل الشاعر

وَالْمَقْصُودُ أَنّ اسْمَهُ مُحَمّدٌ فِي التّوْرَاةِ صَرِيحًا بِمَا يُوَافِقُ عَلَيْهِ كُلّ عَالِمٍ مِنْ مُؤْمِنِي أَهْلِ الْكِتَابِ .

وَمِنْهَا أَحْمَد وَهُوَ الِاسْمُ الّذِي سَمّاهُ بِهِ الْمَسِيحُ لِسِرّ ذَكَرْنَاهُ فِي ذَلِكَ الْكِتَابِ .

وَمِنْهَا الْمُتَوَكّلُ وَمِنْهَا الْمَاحِي وَالْحَاشِرُ وَالْعَاقِبُ وَالْمُقَفّي وَنَبِيّ التّوْبَةِ وَنَبِيّ الرّحْمَةِ وَنَبِيّ الْمَلْحَمَةِ وَالْفَاتِحُ وَالْأَمِينُ .

وَيَلْحَقُ بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ الشّاهِدُ وَالْمُبَشّرُ وَالْبَشِيرُ وَالنّذِيرُ وَالْقَاسِمُ وَالضّحُوكُ وَالْقَتّالُ وَعَبْدُ اللّهِ وَالسّرَاجُ الْمُنِيرُ وَسَيّدُ وَلَدِ آدَمَ وَصَاحِبُ لِوَاءِ الْحَمْدِ وَصَاحِبُ الْمَقَامِ الْمَحْمُودِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الْأَسْمَاءِ لِأَنّ أَسْمَاءَهُ إذَا كَانَتْ أَوْصَافَ مَدْحٍ فَلَهُ مِنْ كُلّ وَصْفٍ اسْمٌ لَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ يُفَرّقَ بَيْنَ الْوَصْفِ الْمُخْتَصّ بِهِ أَوْ الْغَالِبِ عَلَيْهِ وَيُشْتَقّ لَهُ مِنْهُ اسْمُ وَبَيْنَ الْوَصْفِ الْمُشْتَرَكِ فَلَا يَكُونُ لَهُ مِنْهُ اسْمٌ يَخُصّهُ .
وَقَالَ جُبَيْرُ بْنُ مُطْعَمٍ : سَمّى لَنَا رَسُول اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَفْسَهُ أَسْمَاءً فَقَالَ : أَنَا مُحَمّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الّذِي يَمْحُو اللّهُ بِي الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الّذِي يُحْشَرُ النّاسُ عَلَى قَدَمِي وَالْعَاقِبُ الّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيّ

وَأَسْمَاؤُهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَوْعَانِ
أَحَدُهُمَا : خَاصّ لَا يُشَارِكُهُ فِيهِ غَيْرُهُ مِنْ الرّسُلِ كَمُحَمّدٍ وَأَحْمَدَ وَالْعَاقِبِ وَالْحَاشِرِ وَالْمُقَفّي وَنَبِيّ الْمَلْحَمَةِ .

وَالثّانِي : مَا يُشَارِكُهُ فِي مَعْنَاهُ غَيْرُهُ مِنْ الرّسُلِ وَلَكِنْ لَهُ مِنْهُ كَمَالُهُ فَهُوَ مُخْتَصّ بِكَمَالِهِ دُونَ أَصْلِهِ كَرَسُولِ اللّهِ وَنَبِيّهِ وَعَبْدِهِ وَالشّاهِدِ وَالْمُبَشّرِ وَالنّذِيرِ وَنَبِيّ الرّحْمَةِ وَنَبِيّ التّوْبَة .

وَأَمّا إنْ جُعِلَ لَهُ مِنْ كُلّ وَصْفٍ مِنْ أَوْصَافِهِ اسْمٌ تَجَاوَزَتْ أَسْمَاؤُهُ الْمِائَتَيْنِ كَالصّادِقِ وَالْمَصْدُوقِ وَالرّءُوفِ الرّحِيمِ إلَى أَمْثَالِ ذَلِكَ .

وَفِي هَذَا قَالَ مَنْ قَالَ مِنْ النّاسِ إنّ لِلّهِ أَلْفُ اسْمٍ وَلِلنّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَلْفُ اسْمٍ قَالَهُ أَبُو الْخَطّاب بْنُ دِحْيَة َ وَمَقْصُودُهُ الْأَوْصَافُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soumaia-khouna

soumaia-khouna


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 31

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 24, 2009 6:22 pm

وني بييييييككم حتى cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة
مشرفة
مشرفة
خولة


عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 35

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:38 pm

هذه حجه على من تسول له نفسه بالكيد والكلام على النبى وهى تخلو من الايات والاحاديث حتى تكون حجه كاملة نستعين بها للرد على المتشككين من الكافرين والذين على غير مله الاسلام
شبهة : أن هناك من يَدَعِّى أن رسول الله سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" قد تزوج العديد من النساء إجابة لنداء الهوى ، وإشباعاً للشهوة.

ونرد على هذه الشبهة بإذن الله تعالى وتوفيقه فنذكر فى البداية نُقطتين:-

(1) إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج حتى الخامسة والعشرين من عمره فكانت فترة عزوبته فترة طهر ونقاء رغم أنها فترة القوة والشباب، فلقد أدَّبه الله سبحانه وتعالى فأحسن تأديبه.

- ثم تزوج سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" وهو فى الخامسة والعشرين من عمره – 25 – بالسيدة خريجة بنت خويلد "رضى الله عنها" وهى فى الأربعين من عمرها – 40 – وقد سبق لها الزواج من قبل – فعاش معها "صلى الله عليه وسلم" خمساً وعشرين سنة – 25 – لم يتزوج غيرها.

- وبعد وفاة السيدة خديجة رضى الله عنها تزوج سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" بالسيدة سودة بنت زمعة "رضى الله عنها" لكى يتكّفَّلَ بهذه الأرملة بعد وفاة زوجها بعد هجرة الحبشة الثانية.

- وبعد هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة كانت بداية تأسيس الدولة الإسلامية وظهرت هناك مجموعة من الأسباب الاجتماعية، والتشريعية والتعليمية و قد أدت إلى حاجة النبى "صلى الله عليه وسلم" إلى الزواج بأكثر من زوجة للمساهمة فى بناء المجتمع الجديد ولظهور أسباب معينة يستلزم معها الزواج بكل زوجة من الزوجات.

- فهل من المعقول أن نحكم على رجل أنه شهوانى وقد قضى زهرة شبابه وقوته مع زوجة واحدة تزيد على عمره خمسة عشر عاماً ؟.

- بالإضافة إلى أن كل من تزوجهنَّ بعد ذلك أرامل أو سبق لهن الزواج وكان لأسباب هامة كما سنذكر فيما بعد أن شاء الله ، ماعدا السيدة عائشة فهى البكر الوحيدة من بينهن.

(2) لم يكن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" هو الوحيد الذى تزوج من بين الرسل بأكثر من زوجة ، فغيره من الرسل قد فعل كسيدنا داود وسيدنا سليمان "عليهما السلام" وكاكثير من أنبياء بنى إسرائيل الذين كانوا جميعا معددين للزوجات بدءا من جدهم سيدنا إبراهيم "عليه السلام" فلماذا لم ينكر أحد على هؤلاء الأنبياء جميعا زواجهم بأكثر من زوجة بينما أصبح سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" هو المهتم الوحيد من بينهم ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم منيب




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟   استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟ Icon_minitime1السبت سبتمبر 26, 2009 4:54 am

السلام عليكم طرح رائع بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استشيركم يا أعضاء المنتدى ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعضاء جسم الانسان بالفرنسية
» •◦๑ ◦ شعبيتك في المنتدى ...كيف تقيسها ◦ ๑ ◦• ..
» كي نجعل المنتدى متقدما نحو الافضل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تندوف :: المنتدى العام :: الحوار العام-
انتقل الى: