منتديات تندوف
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 829894
ادارة المنتدي التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 103798
منتديات تندوف
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 829894
ادارة المنتدي التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية 103798
منتديات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات تندوف للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة أخشى على الأمل الصغير أن يموت ويختنق للشاعر نزار قباني
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:43 pm من طرف المشرف

» شجرة الأرقان بتندوف
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:42 pm من طرف المشرف

» دراسة الدوال ( 2 ع ت )
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 1:39 pm من طرف bachirjoli

» des Blagues
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الخميس ديسمبر 21, 2017 9:10 am من طرف bachirjoli

» فروض و امتحانات لكل المستويات
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 7:11 pm من طرف soumaia-khouna

» اختبارات الدالة الاسية
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:54 pm من طرف soumaia-khouna

» رسالة تقتل من يقراها ؟
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 04, 2013 9:29 am من طرف rachid31

» اللهجة الحسانية
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:57 pm من طرف soumaia-khouna

»  انتبهوا من هذه المواقع على الانترنت .............
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الأحد أبريل 21, 2013 3:56 pm من طرف البصري

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 112 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 5:20 am

 

 التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف

المشرف


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية   التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الأحد يونيو 14, 2009 8:38 am

التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009
مادة العلوم الإسلامية

الموضوع الأول : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ تناولت الآيتان قيمتان تعدان من أهم القيم السياسية هما :
1.العدل : حارب الإسلام كل مظاهر الظلم ودعا إلى العدل واعتبره الهدف الكبير لكل الرسالات السماوية ، قال الله تعالى: " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي " النحل : 90 ، إن العدل من الأسس العظيمة التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام .
2.الشورى : أكد الإسلام على أهمية التشاور والاسترشاد بعقول الآخرين وآرائهم الناضجة ، فما خاب من استشار ، لأن ، الاستبداد بالآراء الشخصية يبعد بصاحبه عن دائرة الصواب ، قال الله تعالى :" وأمرهم شورى بينهم " الشورى 39.فالحاكم في الإسلام له أن يستشير العلماء والخبراء في تسيير شؤون الحكم.
ولأن القيم السياسية هي تلك الصفات و الأخلاق التي تحدد و تنظم العلاقات بين الحاكم و المحكوم ، فان أهمية هاتان القيمتان بالغة في تماسك المجتمع و ترابطه فأولى أداة لإحقاق الحقوق ووصولها إلى أصحابها مما يبعث الراحة و الطمأنينة في نفوس الرعية فيدفعها إلى العمل و الإنتاج بكل إقدام. و أما الثانية فهي محور الاستقرار السياسي و الاجتماعي بحي تمكن كل الأفراد خصوصا أهل الحل و العقد من ممارسة واجباتهم السياسية في الإدلاء بآرائهم و المشاركة في صنع القرار مما يشعرهم بأنهم طرف مهم في النظام لذلك فإنهم سوف يسعون إلى استقراره
2/حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام :
1. حق الحماية : وهي حمايتهم في أنفسهم ومعابدهم وأموالهم وأعراضهم من أي عدوان خارجي أو ظلم داخلي وهو واجب على الدولة والمجتمع.
2. التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر : يضمن الإسلام لسائر أفراد الدولة المسلمة المعاش المحترم اللائق للحياة الكريمة
3. حق حرية المعتقد : فلا يكره الإسلام الناس على الدخول فيه عنوة بل لا يكره أحدا على ترك دينه.
4. حق العمل والكسب : فالإسلام يضمن لكل الرعايا على اختلاف معتقداتهم فرص العمل الكريم وتبؤ جميع الوظائف المدنية والاقتصادية
5. حق تولي وظائف الدولة : فلغير المسلمين ممن يعيش في ظل نظام الإسلام أن يتولوا المناصب السامية في الدولة إلا المتعلقة بالسيادة الدينية والسياسية كرئاسة الدولة والقضاء وقيادة الجيش وإدارة أموال الصدقات شريطة الأمانة والعدالة والولاء للدولة.
3/ ثلاثة فوائد من الآيتين :
1. وجوب إقامة العدل.
2. الإسلام يحذر من ترك العدل لأي سبب من الأسباب و كان ذلك مع الأعداء أو الخصوم.
3. يرشد القرءان الكريم إلى ضرورة التحلي بالشورى ضمانا لاستقرار السياسية و تطورها.
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. تعريف المصلحة المرسلة:
• لغة : المصلحة هي المنفعة
• اصطلاحا:المصلحة هي المنفعة التي قصدها المشرع الحكيم لعباده من حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، ودفع ما يفوت هذه الأصول أو يخل بها.
وسميت مصلحة لاشتمالها على المصلحة، وسميت مرسلة لعدم التنصيص على اعتبارها ولا على إلغائها.
وعرفها العلماء بقوله م : هي استنباط الحكم الشرعي في مسألة ما بناء على مصلحة لا دليل على اعتبارها ولا دليل على إلغائها.
2. شروط العمل بها :
اشترط العلماء للعمل بالمصلحة المرسلة الشروط الآتية:
• ألا تعارض نصا شرعيا قطعيا.
• ألا تخالف المصالح التي قصدت الشريعة الإسلامية تحقيقها.
• أن تكون مصلحة لكافة الناس، وليست مصلحة شخصية.
• أن تكون المصلحة معقولة ومناسبة للحكم المستنبط.
3. أمثلة عن المصالح المرسلة:
• نسخ المصحف الشريف في عهد عثمان رضي الله عنه إلى عدّة نسخ.
• إلزامية توثيق عقد الزواج.
• وضع قانون المرور.

الموضوع الثاني : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ هذا الحديث الشريف أنموذج راااائع لإيجابية الإسلام و حضارته فهو دعوة صريحة للإنسان إلى العمل الذي يُعتير من أجل العبادات و أهمها فقد نزع الرسول عيه الصلاة و السلام كل الحواجز بين الإنسان و العمل و علق كرامته و شرفه بالسعي إلى الكسب و الأكل من عرق الجبين . وحتى يبرز مكانة العمل في الإسلام جعل الاحتطاب – وهو عمل وضيع في نظر الجهال من الناس- جعله أفضل بكثير من التسول و فقدان ماء الوجه بسبب المسألة، وهذا كله من أجل الحث على العمل و ترك الخمول و البطالة.
2/ مفهوم العمل في الإسلام :
مفهوم العمل : هو ممارسة أي نشاط، والعمل في أي مجال، عن طريق الزراعة أو التجارة أو الصناعة، وأي حرفة من الحرف اليدوية وغيرها، مادام ذلك كله في دائرة ما أحلّ الله تعالى و مادام ذلك يجلب المنفعة للفرد أو المجتمع أو لهما معا .
3/ لماذا نهى الإسلام عن التسول:
نهى الإسلام عن التسول و قبحه لأنه ذ لّ ومهانة، فالإسلام يدعو إلى الاستغناء عن الناس مهما كان حال الإنسان من الفقر و العوز ، كما لا يحل لصاحب القوة الجسمية أن يسأل ما في ي د الناس، بل يجب عليه أن يبذل جهده ويحفظ ماء وجهه ، قال عليه الصلاة والسلام : لا تحل صدقة لغني ولا لذي مرة سوي.
كما أن التسول سبب في ظهور الكثير من الآفات الاجتماعية مثل السرقة و الاتكال و الكسل ، ويعص الأمراض النفسية كالحسد و ضعف الشخصية.
3/ فوائد الحديث:
• حث الإسلام على العمل والكسب المشروع
• النهي عن المسألة مع القدرة على العمل و الكسب
• الحث على التعفف عن ذل التسول بالعمل
• ترك احتقار العمل والاستحياء بيسيره
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. حقوق العامل :
• حق العامل في الأجر
• الحق في ما اشترط على المستخدم
• الحق في عدم الإرهاق المضر بالصحة أو المعجز
• الحق في الاستمرار في العمل , و إذا نقص في قدرته الإنتاجية فلا يفصل لمرض أو هرم أو ضعف
• الحق في أداء الواجبات الشرعية من صلاة وصيام .
• الحق في التشكي والتظلم لدي الجهات المسؤولة أو القضاء
• الحق في الضمان
• حق الترقية للعامل
2. واجبات صاحب العمل نحو العامل :
• بيان ماهية و طبيعة المدة والأجر.
• ألا يكلف العامل فوق طاقته .
• حسن معاملته احتراما لإنسانيته .
• ألا يبخسه حقه عند التعاقد والتفاهم واستغلال حاجته .
• تسليمه الأجر عند الفراغ من العمل .
• الرفق والصفح والرحمة عند الخطأ المهني عير المقصود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samar.forum.st
thug-life




عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح العلوم الاسلامية..........باكالوريا 2009   التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:29 am

المشرف كتب:
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009
مادة العلوم الإسلامية

الموضوع الأول : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ تناولت الآيتان قيمتان تعدان من أهم القيم السياسية هما :
1.العدل : حارب الإسلام كل مظاهر الظلم ودعا إلى العدل واعتبره الهدف الكبير لكل الرسالات السماوية ، قال الله تعالى: " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي " النحل : 90 ، إن العدل من الأسس العظيمة التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام .
2.الشورى : أكد الإسلام على أهمية التشاور والاسترشاد بعقول الآخرين وآرائهم الناضجة ، فما خاب من استشار ، لأن ، الاستبداد بالآراء الشخصية يبعد بصاحبه عن دائرة الصواب ، قال الله تعالى :" وأمرهم شورى بينهم " الشورى 39.فالحاكم في الإسلام له أن يستشير العلماء والخبراء في تسيير شؤون الحكم.
ولأن القيم السياسية هي تلك الصفات و الأخلاق التي تحدد و تنظم العلاقات بين الحاكم و المحكوم ، فان أهمية هاتان القيمتان بالغة في تماسك المجتمع و ترابطه فأولى أداة لإحقاق الحقوق ووصولها إلى أصحابها مما يبعث الراحة و الطمأنينة في نفوس الرعية فيدفعها إلى العمل و الإنتاج بكل إقدام. و أما الثانية فهي محور الاستقرار السياسي و الاجتماعي بحي تمكن كل الأفراد خصوصا أهل الحل و العقد من ممارسة واجباتهم السياسية في الإدلاء بآرائهم و المشاركة في صنع القرار مما يشعرهم بأنهم طرف مهم في النظام لذلك فإنهم سوف يسعون إلى استقراره
2/حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام :
1. حق الحماية : وهي حمايتهم في أنفسهم ومعابدهم وأموالهم وأعراضهم من أي عدوان خارجي أو ظلم داخلي وهو واجب على الدولة والمجتمع.
2. التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر : يضمن الإسلام لسائر أفراد الدولة المسلمة المعاش المحترم اللائق للحياة الكريمة
3. حق حرية المعتقد : فلا يكره الإسلام الناس على الدخول فيه عنوة بل لا يكره أحدا على ترك دينه.
4. حق العمل والكسب : فالإسلام يضمن لكل الرعايا على اختلاف معتقداتهم فرص العمل الكريم وتبؤ جميع الوظائف المدنية والاقتصادية
5. حق تولي وظائف الدولة : فلغير المسلمين ممن يعيش في ظل نظام الإسلام أن يتولوا المناصب السامية في الدولة إلا المتعلقة بالسيادة الدينية والسياسية كرئاسة الدولة والقضاء وقيادة الجيش وإدارة أموال الصدقات شريطة الأمانة والعدالة والولاء للدولة.
3/ ثلاثة فوائد من الآيتين :
1. وجوب إقامة العدل.
2. الإسلام يحذر من ترك العدل لأي سبب من الأسباب و كان ذلك مع الأعداء أو الخصوم.
3. يرشد القرءان الكريم إلى ضرورة التحلي بالشورى ضمانا لاستقرار السياسية و تطورها.
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. تعريف المصلحة المرسلة:
• لغة : المصلحة هي المنفعة
• اصطلاحا:المصلحة هي المنفعة التي قصدها المشرع الحكيم لعباده من حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، ودفع ما يفوت هذه الأصول أو يخل بها.
وسميت مصلحة لاشتمالها على المصلحة، وسميت مرسلة لعدم التنصيص على اعتبارها ولا على إلغائها.
وعرفها العلماء بقوله م : هي استنباط الحكم الشرعي في مسألة ما بناء على مصلحة لا دليل على اعتبارها ولا دليل على إلغائها.
2. شروط العمل بها :
اشترط العلماء للعمل بالمصلحة المرسلة الشروط الآتية:
• ألا تعارض نصا شرعيا قطعيا.
• ألا تخالف المصالح التي قصدت الشريعة الإسلامية تحقيقها.
• أن تكون مصلحة لكافة الناس، وليست مصلحة شخصية.
• أن تكون المصلحة معقولة ومناسبة للحكم المستنبط.
3. أمثلة عن المصالح المرسلة:
• نسخ المصحف الشريف في عهد عثمان رضي الله عنه إلى عدّة نسخ.
• إلزامية توثيق عقد الزواج.
• وضع قانون المرور.

الموضوع الثاني : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ هذا الحديث الشريف أنموذج راااائع لإيجابية الإسلام و حضارته فهو دعوة صريحة للإنسان إلى العمل الذي يُعتير من أجل العبادات و أهمها فقد نزع الرسول عيه الصلاة و السلام كل الحواجز بين الإنسان و العمل و علق كرامته و شرفه بالسعي إلى الكسب و الأكل من عرق الجبين . وحتى يبرز مكانة العمل في الإسلام جعل الاحتطاب – وهو عمل وضيع في نظر الجهال من الناس- جعله أفضل بكثير من التسول و فقدان ماء الوجه بسبب المسألة، وهذا كله من أجل الحث على العمل و ترك الخمول و البطالة.
2/ مفهوم العمل في الإسلام :
مفهوم العمل : هو ممارسة أي نشاط، والعمل في أي مجال، عن طريق الزراعة أو التجارة أو الصناعة، وأي حرفة من الحرف اليدوية وغيرها، مادام ذلك كله في دائرة ما أحلّ الله تعالى و مادام ذلك يجلب المنفعة للفرد أو المجتمع أو لهما معا .
3/ لماذا نهى الإسلام عن التسول:
نهى الإسلام عن التسول و قبحه لأنه ذ لّ ومهانة، فالإسلام يدعو إلى الاستغناء عن الناس مهما كان حال الإنسان من الفقر و العوز ، كما لا يحل لصاحب القوة الجسمية أن يسأل ما في ي د الناس، بل يجب عليه أن يبذل جهده ويحفظ ماء وجهه ، قال عليه الصلاة والسلام : لا تحل صدقة لغني ولا لذي مرة سوي.
كما أن التسول سبب في ظهور الكثير من الآفات الاجتماعية مثل السرقة و الاتكال و الكسل ، ويعص الأمراض النفسية كالحسد و ضعف الشخصية.
3/ فوائد الحديث:
• حث الإسلام على العمل والكسب المشروع
• النهي عن المسألة مع القدرة على العمل و الكسب
• الحث على التعفف عن ذل التسول بالعمل
• ترك احتقار العمل والاستحياء بيسيره
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. حقوق العامل :
• حق العامل في الأجر
• الحق في ما اشترط على المستخدم
• الحق في عدم الإرهاق المضر بالصحة أو المعجز
• الحق في الاستمرار في العمل , و إذا نقص في قدرته الإنتاجية فلا يفصل لمرض أو هرم أو ضعف
• الحق في أداء الواجبات الشرعية من صلاة وصيام .
• الحق في التشكي والتظلم لدي الجهات المسؤولة أو القضاء
• الحق في الضمان
• حق الترقية للعامل
2. واجبات صاحب العمل نحو العامل :
• بيان ماهية و طبيعة المدة والأجر.
• ألا يكلف العامل فوق طاقته .
• حسن معاملته احتراما لإنسانيته .
• ألا يبخسه حقه عند التعاقد والتفاهم واستغلال حاجته .
• تسليمه الأجر عند الفراغ من العمل .
• الرفق والصفح والرحمة عند الخطأ المهني عير المقصود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009العلوم الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009
» 35أسبوع دراسة بدل 27 واستمرار الدراسة إلى غاية 20 جوان
» الإختبار 02 + التصحيح (1ج م آ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تندوف :: التحضير لشهادة البكالوري2010 :: شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى: