1 – العلاقات كشكل تجريدي
2 – الربط
3 – الإستمرار في عملية النص من خلال مفهوم الابتداء و الانتهاء
فالنص له مبتدأ و منتهى و هذا هو العامل الوحيد الشكلي في حد النصوص
- (كل) هي نص لأنه يبتدئ و ينتهي بقيام المأمور بالفعل
ــ (الرواية) نص لها مبتدأ ومنتهى و منتهاها هو انغلاق استمرار الأحداث
* كيفية التدريس بالمقاربة النصية :
1 – التفعيل : وهو خلق مجموعة من الظروف المحفزة لاستثارة المعرفة الضمنية لدى المتلقى .
2 – الانجاز : تحقيق مجموعة من الشروط تمكن المتلقي من إظهار تلك المعرفة في فعل معين .
3 – مراقبة توجيه الإنجاز نحو مضمون التفعيل أي تطابق التصور مع الفعل
الكفاءة النصية :
هي تفعيل اللغة بمعنى إخراج القدرات الضمنية المخزنة في دماغ المتلقي إلى الواقع الفعلي في عملية التواصل .
مثال : الفاعل مرفوع ـــــــــــــــــ قاعدة .
تفعيل القاعدة ــــــــــــــــــــــــــــــ يكتب أو يتكلم بالاسم الذي يلي الفعل مرفوعا
* النصية في التركيب : النواة الأساسية التي تستجلب لها مجموعة الكلمات للتعبير عنها .
* النصية في الكلام : النواة التي تستجلب لها مجموعة من المفاهيم للتعبير عنها
مثال 1 : أسرع الناس لمشاهدة اللص .
اللص هو نواة النصية لأنه اقتضى جميع الوحدات الإضافية له و إذا قلت اللص يصبح الفعل هو نواة النص لأن المقصود من التبليغ هو التحذير أي احذر اللص .
مثال 2 : أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون .
نواة النص هو التعجيز .
المزن نواة التركيب النصي
* التقويم في النصية :
يعتبر التقويم النصي من أهم العمليات التعليمية في تعليم اللغة العربية فالتقويم في النصية لا يعتمد على البناءات التركيبية للغة , بل على صور النصية في أداءات الناطقين باللغة , تتحد هذه الصور في كامل المستويات اللغوية و تداخلها
كالموقفية : المقتضى الذي يستدعي استخدام الكلام على هيئة مخصوصة
مثال : في النداء يا , و , آ و غيرها من العمليات
و هنا نجد أن التقويم يرتبط بعملية الإنجاز و صورة الانجاز و دلالة الانجاز -عملية الانجاز : هي تقنيات بيداغوجية ديداكتيكية .
- صورة الانجاز : هي المادة الناتجة عن هذه العملية .
- دلالة الإنجاز : هي نصية هذا الانجاز بمعنى .
كيف أثر هذا الإنجاز في الموقف الخارجي , نتجت ردود أفعال معنية (موقف نصي ) فالتقويم يرتبط بهذه العملية كل واحدة على حدى و لكنها مترابطة ترابطا أفقيا و عموديا
المراجع
1- النص والخطاب والإجراء للمؤلف روبرت دي بوجراند ترجمة الدكتور تمام حسان
2- أساسيات تعليم اللغة العربية للمؤلف فتحي علي يونس ومحمود الناقة
3- تعليمية اللغة لمجموعة من الباحثين
للمزيد من مواضيعي