منتديات تندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 829894
ادارة المنتدي الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 103798
منتديات تندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 829894
ادارة المنتدي الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 103798
منتديات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات تندوف للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة أخشى على الأمل الصغير أن يموت ويختنق للشاعر نزار قباني
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:43 pm من طرف المشرف

» شجرة الأرقان بتندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:42 pm من طرف المشرف

» دراسة الدوال ( 2 ع ت )
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 1:39 pm من طرف bachirjoli

» des Blagues
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الخميس ديسمبر 21, 2017 9:10 am من طرف bachirjoli

» فروض و امتحانات لكل المستويات
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 7:11 pm من طرف soumaia-khouna

» اختبارات الدالة الاسية
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:54 pm من طرف soumaia-khouna

» رسالة تقتل من يقراها ؟
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 04, 2013 9:29 am من طرف rachid31

» اللهجة الحسانية
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:57 pm من طرف soumaia-khouna

»  انتبهوا من هذه المواقع على الانترنت .............
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الأحد أبريل 21, 2013 3:56 pm من طرف البصري

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 112 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 5:20 am

 

 الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي /2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل جواد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56

الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Empty
مُساهمةموضوع: الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي /2   الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي /2 Icon_minitime1الإثنين يوليو 27, 2009 3:46 am

1 - الإستماع: قدرة لغوية ذهنية لتحويل الكلام إلى مدلولات ذهنية مع التمييز بين حدود الأصوات.
و بالنسبة للأطفال فالسمع شيئ أساسي بالنسبة لهم , يكتسب الطفل عن طريقه لغته حيث يتعلم الكلام من محيطه عن طريق السمع
و الإستماع مهارة لغوية تستخدم في معظم مواقف الحياة . و هو طريق التعليم و بالتمكن منه يتعلم الطفل القراءة و الكتابة .

أنواع الإستماع :

أ – من حيث المهارات: تتحدد المهارات الأساسية للإستماع في أربع هي :
- الإستنتاج - الموازنة - التذكر - التوقع

ب – من حيث العرض: تتحد أنواع الإستماع وفقا لأهدافه
- الاستماع الوظيفي - الاستماع التحصيلي - الاستماع الناقدي - الاستسماعي.

أهداف تدريس الاستماع في مرحلة التعليم الابتدائي:
- الإنصات إلى المتحدث
- إظهار الإهتمام بما يقول .
- عدم مقاطعة المتكلم
- إنماء قدرات المتعلمين على إستقبال الحديث , و متابعة المناقشات و القدرة على تصنيف الأفكار و تحديد مدى ترابطها .
- تنمية قدرة المتعلم على التخيل و التذوق و التمييز بين الأفكار .
- تدريب المتعلمين على استخلاص النتائج .

2 – الأداء الشفاهي :
استعمال القدرات اللغوية للقيام بإنجاز كلام والكلام فن لنقل الأفكار إلى الآخرين و هو يتضمن عناصر أربع
الصوت - اللغة - التفكير - الأداء .

أهمية الأداء الشفاهــي :

نعلم أن الأداء الشفاهي سبق الكتابة في الوجود فنحن تكلمنا قبل أن نكتب و الناس تتكلم أكثر مما تقرأ أو تكتب , وهو وسيلة للإفهام و التفاهم
و هو وسيلة الفرد للتعبير عن أفكاره و آرائه وما يختلج في خاطره فهو الشكل الرئيسي للاتصال .
و تحتاج إلى الكلام في مواقف عديدة في مجال حياتنا اليومية .

الأداء الشفاهي في المدرسة :

الأداء الشفاهي يدرب المتعلم على الحديث إلى الآخرين و مناقشتهم , و القاء الكلمات دون خجل أو خوف كما يعود المتعلم على المواجهة و الجرأة و يبث داخله الثقة بالنفس .
كما يتدرب المتعلم من خلاله على استخدام اللغة استخداما جيدا مما يهذب كلامه و يرفع مستوى حديثه .

الغرض العام من الأداء الشفاهي :

- تعبير و ظيفي : تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة – خارجها . مواقف الاستقبال , التعريف بالآخرين , الوداع , إلقاء الكلمات ...
تعبير إبداعي : تظهر من خلاله المشاعر و يفحص به الفرد عن عواطفه و خلجات نفسه , تنتقى منه العبارات و تستخدم فيه لغة خاصة مشوقة و مثيرة , تؤثر في المستمع .
قاعدة (( المتعلم لا يمكن أن يتعلم الكلام دون أن يتكلم )) .

3 – القراءة :
هي عملية ذهنية بصرية تهدف إلى فك و تحويل الرموز من شكلها التصويري إلى منطوقة .

و القراءة عملية أساسية في كثير من المواد الدراسية حيث تعتبر سبيل المتعلم للتحصيل العلمي و وسيلة لحل كثير من المشكلات العلمية التي تواجه المتعلم في حياته الدراسية .
و القارئ ينبغي أن يتفاعل مع النص المقروء نطقا و فهما و تحليلا .

مراحل تعليم القراءة :

1 - مرحلة الاستعداد لتعلم القراءة :
الاستعداد للقراءة مفهوم تربوي و سيكولوجي و لغوي
- فهو تربوي لأنه يربط إستعداد الطفل للتعلم من الناحية الجسمية , و العقلية , و النفسية .
- مفهوم سيكولوجي لأنه يرتبط بمدى العلاقة بين النضج العقلي للطفل و مدى قدرته على استعمال خبراته في فهم و تفسير ما يقرأ .
- و مفهوم لغوي لارتباطه بحل الرموز اللغوية .
و تتعد العوامل التي تؤثر في مدى استعداد الأطفال لتعلم القراءة و منها
أ- العامل العقلي: الأرجح عند علماء التربية و النفس ألا نتعجل في البدء في تعليم القراءة للأطفال قبل ( ست سنوات عمر عقلي )

ب- العامل الجسمي : يحتاج تعلم القراءة إلى نضج البصر و السمع و النطق

ج- العامل النفسي : قراءة الأطفال في بداية تعليمهم تكون جهرية و تتطلب اتزانا و ثقة في النفس و قدرة على التحمل أي أنها تتطلب استعدادا شخصيا و انفعاليا .

د- العامل اللغوي : يحتاج الطفل إلى ثروة لغوية واضحة المعاني قبل التمدرس و هذا مفقود في مجتمعنا الجزائري لتركيبته و ثقافته

2 - مرحلة التعليم الفعلي وتكوين المهارات القرائية :
و تطبق هذه المرحلة في السنتين الأولى و الثانية من التعليم الابتدائي , يكتسب من خلالها المتعلم العادات القرائية الأساسية و بعض المهارات و القدرات .
و تأتي مرحلة التوسع في القراءة بداية من السنة الثالثة و تميز هذه المرحلة بالدقة و الفهم و السرعة .
3 – مرحلة الكفاءات في القراءة :
وفي هذه المرحلة تزيد قدرة المتعلم على الفهم و النقد و التفاعل و تزداد كفاءته في سرعة القراءة و يرتفع مستوى الذوق لديه و تنمو ثروته اللغوية .
4 – الكتابــــــــة:
هو تحويل الدلالات الذهنية (التصور) إلى مجموع الألفاظ التي تتطابق معه ، و الغاية من درس الكتابة إقدار المتعلمين على أن يكتبوا بسرعة و سهولة خطا واضحا فيه جمال و تنسيق .

مراحل تعليم الكتابــــة:

1- التمهيد للكتابة
و إعداد المتعلمين لاكتساب مهاراتها و الهدف منها إثارة الإهتمام بتعلم الكتابة و يتم في هذه المرحلة تدريب المتعلمين على التحكم الحركي ,فأنشطة الرسم , والتخطيط والتمرينات الرياضية لليدين والأصابع وألعاب الفك و التركيب و البناء والكتابة في الهواء و رسم الخطوط و رسم الدوائر ووضع النقاط على الخطوط المرسومة وعمل الأشكال بالصلصال .
إن هذه الأنشطة كلها تساهم في النضج العضلي العصب

2- تعليم الكتابة

و فيها يبدأ المتعلم في تعلم كتابة الحرف المشتق من الكلمة لها معنى لديه و الكلمة مأخوذة من جملة قرأها و فهم معناها حيث يركز المتعلم على رسم الحرف بكل مكوناته , مميزا بين شكله في أول الكلمة , وفي وسطها , وفي آخرها
وهنا يحتاج إلى التدرج و التدريب المستمر , ثم ينتقل إلى الكتابة المتصلة التي تتطلب جهدا كبيرا من المعلم الذي يجب عليه أن يولي هذا النشاط إهتماما خاصا حتى يعتاد المتعلم عليها و يستخدمها في جميع المجالات .

3- النضج في الكتابة :

وفي هذه المرحلة يبدأ تدريس الكتابة في جميع النشاطات اللغوية حتى يكتسب المتعلم المهارات الكتابية المتصلة بكل نشاط .

تعليميـــــة اللغــــــة
- المعلم مرشد يسعى إلى تنمية القدرات اللغوية لدى المتعلمين (وهو ليس مورد المعرفة اللغوية ) .
- المتعلم هو مركز النشاط التعلمي تحت ملاحظة المعلم
- المحتوى التعليمي وينقسم إلى ثلاثة أقسام
المنهاج و المقرر و طريقة التدريس .
1 – المنهاج هو محموعة من المبادئ التي توجه و تخطط الفعل التربوي .
2 – المقرر وهو مجموع الوثائق التي تساعد المعلم أو المتعلم في تحصيل معرفة ما
3 – طريقة التدريس و هي عملية استيراتيجية هادفة تسعى إلى تنمية قدرات معرفية ذهنية كانت أو انفعالية أو حركية

المقاربــــة النصيــــــة :

المقاربة النصية عموما هي مجموعة إجراءات منهجية علمية لحل مشكلات في مختلف ميادين العلوم .

مضمون المقاربة النصية :

1 - التضام : سلسلة الوحدات في شكلها الكتلي أي أن النصية خرجت عن مفهوم الخطية، وهذا الجانب من النصية يهتم بأنظمة العلاقات و صورها التي تتحكم في الشكل الظاهري في التعلم.
معنى ذلك أن التضام هو علم العلاقات المجردة بين الأشكال المادية فصورة الشكل المادي لا توجد فيه صورة العلاقة ماديا و لكن هذا العلم يحدد لنا العلاقات الجوهرية التي تحكم هذه الأجزاء المادية
فالنصية في جوهرها هو اكتشاف هذه العلاقات و صورة نظامها و كيف تظهر و تختفي .

2 – التقارن : المضمون الحاصل في إدراك المتلقى , أي العمليات الداخلية التي تحدث في المتلقين كماهية سيكولوجية بحتة
مثال : ما هي العمليات التي تجري في الدماغ عند تلقي المعرفة ؟
كيف تتم عملية تخزين المعرفة ؟
ما هي وسائل استشارة المعرفة ؟
معنى ذلك أن التقارن هو الذي يتصل بالمفاهيم أو الدلالات المحتواة في علاقات التضام و دلالة الأجزاء المادية و ترتبط بالمعلومة كتصور ذهني و العمليات التي تجري كلإستذكار و الإسترجاع و التخزين و التوريث و الإيحاء و جميع صور الإدراك الحاصلة لدى المتلقى .

مثال : قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد

التضام : العلاقة ما بين هو و قل معدومة تماما من جهة المضمون أما من جهة الفعل كفعل أمر فهو ضمير الحديث بمعنى الشأن أي ما يأتي وراء هو،هو الذي جاء فعل الأمر له .

التقارن :
لم يلد و لم يولد ـــــــــــــــــــــ متصلة في دلالة الله أحد .
لم يكن له كفؤا أحد ـــــــــــــــ متصلة في دلالة الله الصمد .

3 – الموقفية : وهي العوامل و مقتضيات النص بمعنى الإجراء الخارجي الذي يستثير المتلقى لإنتاج النص .
وفي الديداكتيك هي الأمر القاضي لإعادة إنتاج المعرفة ضمن سياق خارجي

مثال : إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك و انحر إن شانئك هو الأبتر .


الدلالة النصية: هو تبشير الله عز و جل بدوام الرسالة المحمدية

المقتضى : هو تشنيع الكفار بالرسول صلى الله عليه و سلم من جهة النسل أي مبتور فأعطاه الله الكوثر .
فصل لربك و انحر هي مقتضى إنا أعطيناك الكوثر
إن شانئك هو الأبتر متصلة بأعطيناك الكوثر .
فقطع نسلهم و بقي الكوثر قائما لمحمد صلى الله عليه و سلم

4 – الإعلامية : هي الإستيراتيجيات المتخذة لتبليغ محتويات ما .
تخضع لنفس شروط التضام و التقارن كما تدرس محتويات الرسالة .
أركانها : الحجاجية , السردية , الوصفية ...إلخ

5 – التناص : وهو صورة توريث المعرفة , أي ما هو المضمون الذي يحتويه
شكل ما هو نفسه , أو الصورة مختلقة مضمون قديم أو في معرفة قبلية .

6 – المعرفية : كان المنهج البنوي الخطي أساس المعرفية التجريبية و جاءت النصية لدحض هذا الإتجاه من خلال مفهوم الكتلة أو التلاحم المتداخل الذي يرتبط بمجموعة من الصور .


منقول/اسماعيل جواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي /2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي/1
» موقع فيه 28 اسطوانـــــــــة تعليمية للعديد من البرامج وباللغة العربيه للتحميل أو التعليم أونلاين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تندوف :: منتدى المرحلة الابتدائية :: نادي المعلمين-
انتقل الى: