منتديات تندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 829894
ادارة المنتدي الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 103798
منتديات تندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 829894
ادارة المنتدي الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 103798
منتديات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات تندوف للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة أخشى على الأمل الصغير أن يموت ويختنق للشاعر نزار قباني
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:43 pm من طرف المشرف

» شجرة الأرقان بتندوف
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2020 1:42 pm من طرف المشرف

» دراسة الدوال ( 2 ع ت )
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الجمعة مارس 16, 2018 1:39 pm من طرف bachirjoli

» des Blagues
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الخميس ديسمبر 21, 2017 9:10 am من طرف bachirjoli

» فروض و امتحانات لكل المستويات
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 7:11 pm من طرف soumaia-khouna

» اختبارات الدالة الاسية
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:54 pm من طرف soumaia-khouna

» رسالة تقتل من يقراها ؟
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 04, 2013 9:29 am من طرف rachid31

» اللهجة الحسانية
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:57 pm من طرف soumaia-khouna

»  انتبهوا من هذه المواقع على الانترنت .............
الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الأحد أبريل 21, 2013 3:56 pm من طرف البصري

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 112 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 5:20 am

 

 الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي/1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل جواد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56

الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Empty
مُساهمةموضوع: الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي/1   الاستعمال  اللغوي  في  التعليم  الابتدائي/1 Icon_minitime1الإثنين يوليو 27, 2009 3:44 am

مفهوم اللغة العربية

اللغة ظاهرة اجتماعية فردية في عملية التحقيق العلمي وهي عملية ذهنية معقدة جدا لم تعرف طبيعتها البيولوجية رغم تقدم أبحاث العصبية اللغوية ولها تعاريف متعدد

1- اللغة صورة ذهنية مجردة لمجموع أداءات الناطقين
2- اللغة نظام من الأدلة المتواضع عليها ((سوسير ))
3- اللغة ظاهرة اجتماعية محتواة في نظام من الأدلة التي هي موشور بجميع القيم الاجتماعية ((مارتين))
و يقر جميع العلماء في الدراسات اللسانية و السيكولوجية الإجرائية بأن كل متكلم يحمل في ذهنه مجموع اللغة المستخدمة بين الناطقين في مجموعته التي تحمل نفس المحتوى اللغوي .

تعريف اللغة العربية في الجزائر :

أ – لغويـــــــة: هي أداة استخدام تواصلي بين مجموعة النخبة من الدرجة الأولى و لغة التدريس و هي مستوى فصيح في مستويات الأداء اللغوي .
ب – اجتماعية: ليست لها صفة العمومية في المفهوم الاجتماعي بسبب الاستخدام الدارج من اللغة .
ج – نصيــــــة: هي مستوى تفعيل اللغة الفنية في الاستخدامات ذات الطابع الرسمي بين المؤسسات (( تحرير المقررات , لغة التدريس , لقاءات رسمية . ))

أسس تعليم اللغة العربية :
هناك مفاهيم متعددة لتعليم اللغات و سببه أن هذه المفاهيم تنطلق من وضعيات اللغات داخل الأمم و كانت تعاريف تعليم اللغات (الأم) هي تعزيز الأداءات اللغوية بالمعرفة الصريحة بنظامها و لذلك كانت جميع النظريات التي تناولت مشروع تعليم اللغة (الأم) تعتمد التصور القواعدي كأساس مركزي في تعليم اللغة , بينما تعليم نفس اللغة لغير الناطقين بها يأخذ بمقاربات مختلفة عن تعليم اللغة الأم لتداخل الجوانب الحضارية و الثقافية , و التاريخية , و السياسية , و الاجتماعية , و الاقتصادية مع اللغة . ففرض هذا المنحنى تشكيل مقاربات تتداخل مع تلك الجوانب لتحقيق الاندماج اللغوي و الاندماج الاجتماعي في لحظة التدريس .
بينما المشكلة في الجزائر تنقسم إلى مجموعة من الأقطاب بغير تطبيق مقاربات لتدريس اللغة الأم باعتبار العربية في الجزائر ليست كذلك , أو تطبيق تدريس اللغة العربية بمقاربات اللغة الأجنبية وهي ليست كذلك .
لأن مجموعة المتلقين لهم نفس الخصائص الثقافية , و الاجتماعية , و التاريخية فلذلك وجب النظر في جميع معطيات المقاربات التعليمية في تدريس اللغة العربية في الجزائر و تمحيص مبادئها و التحقق من خطة تطبيقها و التنبؤ بنتائج تدريس اللغة .

و المبادئ التي تعتمد عليها تدريس اللغات بصورة عامة هي :
أ – اعتماد الأنظمة اللغوية كمدخل للتحكم في آليات الأداء اللغوي .
ب – تنمية القدرات اللغوية و الإبداعية .
ج – تمرير المشاريع الاجتماعية و السياسية في منظومة تعليم – تعلم اللغوي .


الأسس التعليمية (ديتاكتيك) اللغوية :
1 – من الأسس الأساسية لتعليم اللغة تصور تداخل الفروع اللغوية في عملبة الإبلاغ و الإتصال و محاولة المحافظة على التفاعل الداخلي بين فروع اللغة والقيام بوظيفة الإبلاغ اللغوي
2 – اختيار الأنموذج التدريسي الذي يحافظ على هذين العمليتين
3 – اختيار نظرية لسانية تتمكن من تصوير و رسم صورة التفاعل و الوضعيات اللغوية و المواقف التي تستدعي صورة تركيب الفعل اللغوي مع محيط أداء و استعمال اللغة
4 – تحديد استراتيجيات ممارسة فعل التدريس اللغوي و إتقان استخدام الوسائل البيداغوجية في عملية التدريس داخل القسم .


الأسس الوظيفية في تعليم اللغة :

ينقسم مفهوم الوظيفية إلى قسمين :
أ)- وظيفة الاستعمال ب)- وظيفة البنية اللغوية .

نقصد بوظيفة الاستعمال، الاستعمال اللغوي، خصوصية اللغة التي تستعمل في مجالات معينة كالمرسلات الرسمية، التقارير الصحفية، وصف وضعيات و تهدف وظيفة الاستعمال الى الاستخدام التقني للغة الخاص بوضعيات معينة، و يهدف هذا الاستخدام ألى اتقان لغة خاصة تتصل بأوضاع خارج عملية التواصل الاجتماعي .

أما وظيفة البنية فيقصد بها تعليم اللغة بفروعها المتعددة في شكل يعتمد مفهوم وظيفية العنصر داخل البنية , و تدرس مستويات اللغة ,( أصوات , حروف, قواعد, دلالة .) بحسب علاقاتها الوظيفية .


أسس تعليم اللغة العربية التواصلية :

وهي التي تتخذ من علاقة الأحداث اللغوية بوضعيات التواصل أساسا في تعليم لغة, و هذه النظرية لا تكاد تتقارب مع الوضع اللغوي في الجزائر , لأنها تحصر مادتها اللغوية في الاستعمالات الفعلية في أداءات الناطقين باللغة في المحيط الاجتماعي .

أسس تعليم اللغة العربية في ضوء مفهوم النصية :

هي تفعيل الإنجاز و الاستعمال للغة في جميع مستوياتها فهي تتصل بالوضع الإنتاجي للغة لدى المستعملين وتتداخل مفاهيم التداولية و الكفائية في أساس المفهوم النصي لتعليم اللغة .

بيداغوجية تعليم اللغة العربية :

إن البيداغوجية الحديثة التي اختيرت في المدرسة الجزائرية هي البيداغوجية الكفائية وتنص هذه المقاربة على وضغيات موقفية تستدعي تنشيط إنجاز الأحداث اللغوية , بحيث يكون مضمون الحدث اللغوي مرتبطا بمضمون الانجاز , و بهذا المفترض اصبحت بيداغوجية الكفاءات تستخدم اجراءات على المستوى الأفقي وتنحصر في تسلسل وضعيات مقتضى الانجاز اللغوي (العرضية) أما العمودي فيقتضي مراحل انجاز الحدث اللغوي (القاعدية).

مرتكزات النشاط اللغوي:

و تنقسم الى أربعة أقسام

الإستماع - أداء لغوي شفاهي - القراءة - الكتابة .

منقول/اسماعيل جواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي/1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعمال اللغوي في التعليم الابتدائي /2
» موقع فيه 28 اسطوانـــــــــة تعليمية للعديد من البرامج وباللغة العربيه للتحميل أو التعليم أونلاين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تندوف :: منتدى المرحلة الابتدائية :: نادي المعلمين-
انتقل الى: